دليل لتأشيرات وتصاريح الطلاب في بلجيكا – المنح وكيفية التقدم للحصول على تأشيرة الطالب

تقدم بلجيكا مجموعة واسعة من الفرص للطلاب الدوليين المهتمين بمتابعة التعليم بعد الثانوي. فيما يلي دليل كامل حول كيفية التقدم للحصول على تأشيرات وتصاريح الطلاب في بلجيكا.

تأشيرات وتصاريح الطلاب في بلجيكا

تعترف الحكومة البلجيكية بثلاثة أنواع مختلفة من التصاريح التي يمكن للطالب الدولي الحصول عليها أثناء الدراسة في جامعة أو كلية بلجيكية. يمثل كل نوع الطرق المختلفة التي يمكن للطالب الدولي الإقامة والعمل والدراسة بها داخل بلجيكا. أحد التصاريح الثلاثة التي تصدرها الحكومة البلجيكية هي كما يلي:

تصريح الإقامة: يتم إصدار هذا التصريح للأفراد الذين يرغبون في الإقامة بشكل دائم في بلجيكا. لكي تكون مؤهلاً للحصول على هذا النوع من التصاريح ، يجب أن يكون الفرد قد أكمل سنة واحدة على الأقل من الدراسة في جامعة أو كلية بلجيكية. على الرغم من أن الغرض من هذا التصريح هو السماح للأفراد بالإقامة والعمل في بلجيكا ، إلا أنه لا يمنح الطلاب إذنًا للعمل والدراسة في بلجيكا للمدة التي يرغبون فيها. هذا يعني أنه لا يمكن للطالب الدولي وعائلته الحصول على إقامة دائمة داخل بلجيكا إذا كانوا يرغبون في العيش هناك إلى أجل غير مسمى.

أيضا: دليل الهجرة إلى ألمانيا عن طريق الحصول على تأشيرة عمل أو تصريح

المنح الدراسية في بلجيكا

بالنسبة للطلاب الذين يسعون للحصول على منح دراسية ، تعد بلجيكا دولة رائعة بها وفرة من الفرص. تقدم الحكومة مجموعة متنوعة من المنح الدراسية للبلجيكيين وغير البلجيكيين على حد سواء. إحدى هذه المنح الدراسية هي “دعوة لتقديم مقترحات لكليات الحقوق البلجيكية” حيث تمنح وزارة التعليم الأموال للجامعات لما يصل إلى عشرة أماكن إضافية للحصول على درجات الدكتوراه في القانون – بما في ذلك المتقدمون الأجانب (غير البلجيكيين).
هناك أشكال وإجراءات مختلفة ، ولكن كل ما يهم هو أنه يمكنك الدراسة في بلجيكا في حدود إمكانياتك.
ماذا تنتظر؟ انطلق وقدم!

إذا كنت تتطلع إلى الدراسة في بلجيكا ولكنك لا تعرف كيف ، فإن مقالتنا تحتوي على كل ما تحتاجه.

تأشيرات وتصاريح الطلاب بلجيكا: بعد وصولك إلى بلجيكا: التسجيل الإلزامي

يجب على كل أجنبي يقيم في بلجيكا لمدة تزيد عن 3 أشهر التسجيل لدى السلطة المختصة. اعتمادًا على حالتك والمكان الذي تعيش فيه ، قد تحتاج إلى التسجيل لدى الشرطة المحلية أو مكتب العمدة. ستحتاج أيضًا إلى الاهتمام ببعض الإجراءات الإدارية الإضافية.

لا يُطلب منك القيام بذلك عند الوصول إلى بلجيكا ، ولكن إذا غادرت بلجيكا دون استيفاء هذه الإجراءات الرسمية (على سبيل المثال لقضاء العطلات أو الدراسة) ، فأنت بحاجة إلى إكمال هذه الإجراءات بعد عودتك.

في حالة الطوارئ ، تأكد من حصولك على بطاقة التأمين الصحي الأوروبية (EHIC) من بلدك الأصلي. تخولك EHIC الحصول على علاج طبي عاجل في حالة وقوع حادث أو مرض مفاجئ.

تأشيرات وتصاريح الطلاب بلجيكا: هل يمكنك العمل كطالب في بلجيكا ؟

لكي تعمل بشكل قانوني في بلجيكا ، يجب أن يكون لديك عقد عمل لعدد محدد من الساعات في اليوم ، والتي يجب أن تتضمن وقت التوقف اليومي المعتاد. يختلف عدد الساعات اعتمادًا على عمرك وما إذا كان مطلوبًا منك بموجب القانون أن تكون في المدرسة.

إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا عند التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل . فإن القانون ينص على أنه لا يجوز أن يتجاوز 8 ساعات في اليوم أو 40 ساعة في الأسبوع. إذا كان عمرك يزيد عن 18 عامًا ، فلا يمكن أن تتجاوز 10 ساعات يوميًا أو 50 ساعة في الأسبوع.

وإذا لم يتم تنظيم مهنتك على وجه التحديد ، فلا يوجد حد (باستثناء الحد الأقصى القانوني). يعمل العديد من الطلاب في صناعة الضيافة بسبب المرونة والتوافر. ومع ذلك ، فإن هذا ليس هو الحال بالنسبة لجميع الطلاب . على سبيل المثال ، سيتم تقييد أيدي طالب الصرف الأجنبي الحاصل على منحة دراسية بسبب القيود التي تفرضها الجامعة عليهم.

يتزايد عدد الطلاب الذين يعملون في بلجيكا كل عام . حيث تظهر الدراسات أن أكثر من نصف المراهقين يعتقدون أنه من الضروري العمل أثناء الذهاب إلى المدرسة حتى لا يكون لديهم ديون عند التخرج.

تأشيرات وتصاريح الطلاب بلجيكا: معلومات بشأن تأشيرات الطالب البلجيكي

تسمح تأشيرات الطلاب البلجيكيين للطلاب من بلجيكا بالدراسة في الولايات المتحدة مع بعض القيود. تصدر الحكومة البلجيكية ومسؤولو الهجرة الأمريكيون وثائق التأشيرة التي تسهل دخول الطلاب الدوليين إلى مؤسسات التعليم العالي الأمريكية ووكالات إنفاذ القانون ، فضلاً عن فرص العمل في تلك المجالات والشركات الأخرى في جميع أنحاء البلاد.

من أجل الحصول على تأشيرة طالب بلجيكي ، يجب أن تتم الموافقة عليك من قبل وزير التعليم في بلجيكا أولاً قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة أمريكية في القنصلية أو السفارة الأمريكية. ستحتاج إلى التأكد من خلوك من أي قضايا جنائية أو تتعلق بالأمن القومي لكلا البلدين قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب بلجيكية.

ستسمح لك تأشيرات الطالب البلجيكي بالدراسة في الولايات المتحدة لمدة تصل إلى 5 سنوات ، ولكن لا يوجد ما يضمن أنه يمكنك التجديد بعد نهاية 5 سنوات في حالة وجود وقت دراسي غير مستخدم في تأشيرتك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد